صحة و جمال

علاج قشرة الشعر

تعتبر قشرة الشعر مشكلة تؤرق حوالي 50% من سكان العالم، لتسببها في حكة شديدة وإلتهاب في فروة الرأس، كما يمكن أن يتفاقم الوضع في بعض الحالات ليؤدي إلى ظهور بقع دهنية غير مرغوبة. و يعزى الإصابة بقشرة الشعر إلى عوامل متنوعة، مثل جفاف الجلد، وإلتهاب الجلد الدهني، والحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر، بالإضافة إلى نمو فطريات معينة بحيث تجد من فروة الرأس بيئة ملائمةلها لإستيطانها.و على الرغم من توفر العديد من المنتجات الصناعية لمعالجة قشرة الشعر، إلا أن الحلول الطبيعية تظل الخيار الأمثل للتخلص من هذه المشكلة بطريقة آمنة. ففي هذا المقال سنتعرف على كيفية علاج قشرة الشعر من خلال وصفات منزلية ستساعدكم في التغلب على قشرة الشعر بشكل طبيعي.

صفار البيض

لصفار البيض قدرة فعالة في علاج قشرة الشعر، حيث يتم استخدامه عبر الخطوات التالية:

  • أخفق صفار بيضة أو اثنين، ثم ضعه على شعرك الجاف.
  • غطي شعرك بقبعة بلاستيكية ثم قم بتركه لمدة ساعة،
  • وفي النهاية قم بغسل شعرك بالماء والشامبو المناسب.

البروبايوتيك

تعتبر فوائد البروبايوتيك عديدة، فهو نوع من البكتيريا المفيدة للجسم، إذ يلعب دوراً فعّالاً في تعزيز جهاز المناعة، مما يعزز قدرة الجسم على مقاومة الإلتهابات الفطرية التي تُعد سببًا لظهور قشرة الرأس. وقد تم إثبات فعالية البروبايوتيك أيضًا في تخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والتهاب الجلد، خاصةً في حالة الرضع والأطفال.

الإبتعاد عن التوتر وضغوط الحياة

رغم أن التوتر لا يعتبر سبب مباشر في قشرة الشعر ، إلا أنه يعتبر عاملًا يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة. إذ يمكن أن يزيد التوتر من تفاقم أعراض قشرة الرأس، مثل الجفاف والحكة، وعلى المدى الطويل، بحيث يمكن أن يؤثر على قوة المناعة الجسمية. فهذا التأثير الضار يجعل الجسم أقل قدرة على مقاومة بعض العدوى الفطرية والحالات الجلدية المساهمة في ظهور قشرة الشعر. و للتخلص من التوتر، قم بممارسة اليوغا، والتأمل، والتنفس بعمق بشكل دوري.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند علاجًا فعّالًا لقشرة الرأس والإلتهابات نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية. فبالإضافة إلى ذلك، فهو مرطب طبيعي للبشرة، حيث يمنع جفافها. فقد أظهرت دراسة مؤخراً أن دهن زيت جوز الهند لمدة 8 أسابيع يقلل من الأعراض بنسبة 68%، مقارنة بنسبة 38% للأفراد الذين يستخدمون الزيوت المعدنية.

صودا الخبز

يعتبر صودا الخبز علاجا فعّال وسهل للتخلص من قشرة الرأس بسرعة. بحيث يعمل كمقشر لطيف و يزيل خلايا الجلد الميتة ويقلل من تراكمها، وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات. ولتحقيق نتيجة أفضل، ضع صودا الخبز بشكل مباشر على الشعر وقم بتدليكها في فروة الرأس، ثم اتركها لمدة دقيقة أو دقيقتين، قبل أن تغسل شعرك بالشامبو.

 أحماض أوميغا 3 الدهنية

تلعب الأحماض الدهنية أوميغا-3 دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الجسم، بحيث تعزز صحة القلب وتحسن أداء جهاز المناعة والرئتين، وتحافظ على صحة الجلد أيضًا. و يؤدي نقص هذه الأحماض في الجسم، إلى جفاف الجلد والشعر وفروة الرأس، مما يزيد من حدة ظهور قشرة الرأس.

لذا، يساعد تناولها في التخلص من القشرة، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للإلتهاب التي تحمي فروة الرأس وتمنع تكوُّن القشرة. ويمكن العثور على هذه الأحماض في أنواع من الأسماك مثل سمك السلمون، والماكريل، والمكسرات مثل الجوز، وبذور الشيا.

خل التفاح

يتميز خل التفاح بعدة خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، مما يجعله حلا طبيعيًا وفعّالًا لعلاج قشرة الشعر. ورغم عدم وجود دراسات شاملة تثبت ذلك، إلا أن التجارب المخبرية أظهرت أن خل التفاح يمكن أن يفرمل نمو أنواع معينة من الفطريات.

ولإستعمال خل التفاح، يُنصح بإضافة بضع ملاعق إلى الشامبو أو مزجه مع إحدى الزيوت العطرية، ثم رشه مباشرة على الشعر.

 زيت الصبار

يعتبر زيت الصبار وسيلة فعّالة لعلاج الأمراض الجلدية، مثل الحروق والصدفية وقشرة الرأس، نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. كما يساهم الزيت أيضًا في التحكم في الإلتهابات الفطرية التي قد تؤدي إلى فقدان الشعر من فروة الرأس.

 زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص فعّالة مضادة للميكروبات والإلتهابات القوية، مما يساهم في تخفيف قشرة الشعر. إذ تظهر الدراسات أنه فعّال في محاربة أنواع الفطريات المسؤولة عن إلتهاب الجلد الدهني وظهور قشرة الرأس. ومع ذلك، يُنصح لأصحاب البشرة الحساسة بتخفيف زيت شجرة الشاي بإضافة بضع قطرات منه إلى زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند، قبل دهنه مباشرة على فروة الرأس.

الأسبيرين

يعمل حمض الساليسيليك، المكون الرئيسي للأسبرين، على التخلص من قشرة الشعر بفضل خصائصه المضادة للإلتهاب.

و في دراسة أجريت على 19 شخصًا يعانون من القشرة، تم استخدام شامبو يحتوي على بيروكتون أوليامين مع حمض الساليسيليك وآخر يحتوي على بيريثيون الزنك.

وقد أظهر كلا النوعين فعالية في تقليل قشرة الرأس بعد أربعة أسابيع، لكن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك كان أكثر فعالية في هذا الصدد.

لذا، لإختيار علاج سهل للقشرة، جرب سحق حبتين من الأسبرين وإضافتها إلى الشامبو الخاص بك، ثم قم بغسل شعرك به.

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون وسيلة فعالة للتخلص من قشرة الرأس. حيث يُستخدم على الشعر أو فروة الرأس، و يُوزع بالتساوي على جميع أجزاء الشعر. و يترك لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 دقيقة، ثم يتم غسله بعد ذلك.

في ختام حديثنا، أتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات والمساعدة التي قدمناه. وإذا كانت لديك أي أسئلة أخرى في المستقبل أو إذا كنت بحاجة إلى دعم آخر، فأنا هنا للمساعدة. وأتمنى لك يوماً رائعاً ومستقبلاً مليئاً بالإيجابية والتحقيق لكل أهدافك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى